الخميس، 7 يوليو، 2011

طيور الببغاء Parrots

طيور الببغاء       Parrots  


تعتبر طيور الببغاء من الطيورالمدللة لسهولة ترويضها، وتعتبر صديقة للانسان لسهولة تعلمها بعض الكلمات 
معظم أنواع الببغاوات 
تعيش في المناطق الدافئة . هناك حوالي 340 نوعا من الببغاوات يعيش معظمها في  أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وجزر البحر الكاريبي، وتشمل ببغاوات الماكاو وهي أكبر الببغاوات حجما على الاطلاق، وأغلبها أزرق أو أخضر اللون ذيلها طويل ومنقارها كبير جداً، واكثرها شهرة ببغاء الماكاو القرمزي الذي يمثل ذيله نصف طوله. أما ببغاوات الأمازون فهي اساسا خضراء اللون ويصل طولها ما بين 25 – 40 سم وهي ذات أذيال قصيرة ومستديرة، وتعيش في جزر البحر الكاريبي.                               أما الأنواع الأمريكية الأخرى الكونيور،  وببغاوات الباراكيت .
اما القسم الثاني من هذه الطيور الجميلة تعيش  في كل من اندونيسا وجزر الفلبين واستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ الصغيرة. وأكثرها شهرة ببغاء الطائر الطيب الاسترالي، وهو أخضر اللون في الأصل ولكن نتيجة للتهجين ظهرت الوان كثيرة جميلة وجذابة وزاهية لهذه الطيور.
وهناك انواع 
جميلة جدا من هذه الطيور

1-الببغاء روزويللا الذهبي الحجاب
2-ببغاء الكوكتيل
3-الببغاء ازرق الجناحين
أما  الكايا النيوزيلندي فهو كبير الحجم لونه أخضر يميل الى السواد ويعيش في الجبال. ويصل طول الواحد منها 10 سم. أما ببغاوات الككتوه فتوجد أساسا في استراليا وغينيا الجديدة ويصل طول الواحد منها 35 – 70 سم، وتتفاوت في اللون من الأبيض الى الأسود.

توجد بقية الببغاوات في قارتي إفريقيا وآسيا، ومنها الببغاءالافريقي الرمادي وهو من طيور الزينة المدللة، ويصل طوله الى 33 سم، وهو ضخم الجثة وذو ريش رمادي وذيل قصير أحمر ومربع الشكل.

الببغاوات طيور وفية جدا وحنونة،  لا ينفصل الزوجان عن بعضهما البعض، زواج ابدي ولا يتزوج أي منهما مرة اخرى،
تبيض معظم الإناث من 2 – 4 بيضات  بيضاء، أما الأنواع صغيرة الحجم فقد تبيض حوالي 8 بيضات،  الأنثى تحضن البيض ويقوم الذكر باطعامها خلال فترة الحضانة التي قد تستمر لحوالي خمسة أسابيع. تنمو الصغار ببطء وقد تبقى صغار ببغاوات الماكاو الكبيرة الحجم 3 – 4 شهور في العش.

معظم طيور الببغاء  تتغذى على الحبوب والجوز والتوت البري والفاكهة.

واليكم بعض الصور


















‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق